Home Top Ad

أرجو ان تشارك بتعليقاتك فى المدونة لدعمى وتقديم الافضل

🔔 كل ما تريد معرفته عن 👈 علامات الترقيم في اللغة العربية - Arabic Punctuations

Share:
بسم الله الرحمن الرحيم
اللغة العربية مثلها مثل اى لغة لها علامتها وترقيمها لاستخدامها فى التعبير عن حدث ما. واليوم فى مدونة عم الروش حبيت اقدم لكم الموضوع المفيد دا ... الموضوع طويل وجديد شوية ولكن مهم ومفيد لناس كتير وعنوان الموضوع

علامات الترقيم في اللغة العربية

علامات الترقيم هي علامات ورموز متفق عليها توضع في النص المكتوب بهدف تنظيمة وتيسير قرآته وفهمة. علامات الترقيم لا تعتبر حروف وهي غير منطوقة. تختلف أستخدامات علامات الترقيم وقواعدها حسب اللغة وأيضاً تطور تلك اللغة عبر الزمن، ومن الاستخدامات الشائعة لعلامات الترقيم في اللغة العربية: الفصل بين أجزاء الحديث والمعاني، تحديد مواقع الوقوف في النص، الأقتباس النصي، إظهار التعجب أو الاستفهام وتحديد علاقة الجمل ببعضها.

من أهم قواعد طباعة اللغة العربية (وحتى اللغات غير العربية) بعلامات الترقيم هي أن تضع مسافة فقط بعد علامة الترقيم (وليس قبلها)؛ باستثناء الأقواس والتي تكون ملازقة للجملة التي بداخل القوسين ولا تلامس الكلام الذي يحيط بالأقواس من الخارج، وأيضاً باساتثناء الثلاث نقاط (...) والتي ترمز إلى كلام محذوف أو فترة صمت تتخلل حديث، هذه النقاط الثلاث تلامس كل ما يحيطها من كلام على الاتجاهين (وإن كان البعض يجعلها تتبع نفس القاعدة العادية لعلامات الترقيم بلصقها بما يسبقها فقط من كلام وفصلها عما يتبعها).

وكمثال: لا تكتب أو تطبع الجملة هكذا "أنا أحب بلدي ، وأحب العيش فيها جداً !"، بل اكتبها هكذا "أنا أحب بلدي، وأحب العيش فيها جداً!" ومن الأسباب وراء هذه القاعدة سبب قد يساعدك على تذكرها، وهو أنك إذا وضعت مسافة قبل علامة الترقيم، وفجأة لم يكن في السطر مساحة كافية لعلامة الترقيم في النهاية، فسيبدأ البرنامج السطر الجديد بعلامة الترقيم، وهذا بالتأكيد سيبدو غريباً. ماذا تفعل علامة ترقيم مثل الفصلة أو النقطتين في بداية سطر هكذا؟

تاريخ وأصل علامات الترقيم في اللغة العربية

قديماً كانت الكتابة العربية بلا فواصل، كما كانت بلا نقط للحروف. ثم تم تنقيط الحروف، وظلّت الكتابة بلا فواصل حتى عهدٍ ليس ببعيد. مما نشأ عنه تداخل بين الجمل وبين أجزاء الجمل بعضها البعض، وحدوث لبس فى الفهم. حتى جاء العلامة "أحمد زكى" ورأى تواجد علامات الترقيم فى كتابات الغربيين، وخلو الكتابات العربية منها. وفى العام 1912 كان الوقت قد حان للانتفاع بمثل تلك العلامات فى كتابتنا العربية، فأصدر رسالة عنوانها: (الترقيم وعلاماته).

وقد أدخل شيخ العروبة أحمد زكى باشا علامات الترقيم إلى اللغة العربية لأنه رأى أن اللسان العربى مهما بلغ درحة العلم لا يتسنّى له فى أكثر الأحيان أن يتعرّف على مواقع فصل الجمل وتقسيم العبارات، وذلك فى رسالته 1912.

وأقرت وزارة المعارف العمومية (وزارة التربية والتعليم لاحقاً) استخدام هذه العلامات فى المدارس المصرية آنذاك. ثم فى عام 1932 ارتضت "لجنة تيسير الكتابة فى المجمع اللغوى" ما أقرته وزارة المعارف المصرية وأصدرت بيان بذلك ينص على عشر علامات أضيف لها بعد ذلك المزيد.

أنواع علامات الترقيم وموضعها فى الكلام

  • الفاصلة (الشولة) (،) أين توضع وكيف: بعد النداء، وبين أجزاء الجمل المثال: يا باغي الخير، أقبل، ويا باغي الشر، أقصر.
  • الفاصلة تحتها نقطة (؛) أين توضع وكيف: بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى المثال: إن كنت مسافراً؛ فودع أهلك.
  • النقطة (.) أين توضع وكيف: في نهاية الفقرة أو المعنى المثال: خير الناس أنفعهم للناس.
  • علامة الترقيم: النقطتان (:) أين توضع وكيف: قبل القول المنقول أو ما في معناه المثال: قال الله: عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ.
  • علامة الحذف (...) أين توضع وكيف: للدلالة على كلام محذوف من النص المثال: وقف في ساحة المدرسة...ثم أنشد
  • علامة الاستفهام (؟) أين توضع وكيف: بعد صيغة السؤال أو الاستفهام المثال: ما مهنتك؟
  • علامة التعجب (!) أين توضع وكيف: بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه المثال: ما أجمل أيام الربيع!
  • علامة الاقتباس (" ") أين توضع وكيف: يوضع بينهما كلام منقول المثال: قال رسول الله -: "لا ضرر، ولا ضرار".
  • الشرطة المعترضة (-) أين توضع وكيف: توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية المثال: إني - والحمد لله - بخير.
  • القوسان الحاصرتان ([ ]) أين توضع وكيف: يوضع بينهما كلام ليس من النص أصلاً، أو زائد عليه. المثال: إن فلسفة شوبنهور [ فيلسوف ألماني مشهور] تشبه فلسفة أبي العلاء المعري.
  • القوسان ( ( ) ) أين توضع وكيف: يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص المثال: خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961).

مواضع استخدام علامات الترقيم وموضع استعمالها

أولاً: الفاصلة ( ، )

والغرض منها أن يسكت القارئ عندها سكتة خفيفة، ليميز بعض أجزاء الكلام عن بعضه، وتوضع فيما يأتى:
  • بين الجمل التى يتركب من مجموعها كلام تام، مثل: إن محمداً طالب نبيل: لا يؤذى أحداً، ولا يكذب فى كلامه، ولا يقصر فى درسه. 
  • بين الكلمات المفردة المتصلة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجملة فى طولها، مثل: ما خاف عامل صدق، ولا تلميذ عامل بنصائح والديه ومعلمية، ولا صانع مجيد لصناعته، غير مخلف لمواعيده.
  • بين أنواع الشىء وأقسامه، مثل: فصول السنة أربعة: الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء.
  • بعد لفظ المنادى: مثل: يا على، أحضر الكتاب.

ثانياً: الفصلة المنقوطة ( ؛ )

والغرض منها أن يقف القارئ عندها وقفة متوسطة، وأكثر استعمالها فى الآتى:
  • بين الجمل الطويلة التى يتركب من مجموعها كلام مفيد، وذلك لإمكان التنفس بين الجمل عند قراءتها، ومنع خلط بعضها ببعض بسبب تباعدها، مثل، إن الناس لا ينظرون إلى الزمن الذى عمل فيه العلم؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته وإتقانه.
  • بين جملتين تكون الثانية منهما سبباً فى الأولى، مثل: نال على الجائزة؛ لانه نجح بتفوق.
  • أو تكون مسببة عن الأولى، مثل: زيد مخلص لوطنه؛ فلا غرابة أن يختاره الشعب رئيساً للبلاد.

ثالثاً: الوقفة أو النقطة ( . )

وتوضع فى نهاية الجملة التامة المستوفية كل مكملاتها، مثل: فى التأنى السلامة، وفى العجلة الندامة. ومثل: خير الكلام ما قل ودل، ولم يطل فيمل.

رابعاً: علامة الاستفهام ( ؟ )

وتوضع فى نهاية الجملة المستفهم بها عن شىء، مثل: فيم كنت ؟ أين تذهب ؟ لم تتعلم ؟

خامساً: علامة الانفعال ( ! )

توضع فى آخر الجملة التى يعبر بها عن الانفعالات النفسية كفرح، أو حزن، أو تعجب، أو استغاثة، أو دعاء، مثل: يا بشرى !. نجحت فى الامتحان !. وا أسفاه !. ما أجمل هذا البستان !. النار !. أغيثونا !. ويل للظالم !. مات فلان !.

سادساً: النقطتان ( : )

النقطتان تستعملان لتوضيح ما بعدهما، وتمييزه عما قبله، وذلك يكون فى الآتى:
  • بين القول والمقول، أو ما يشبهها فى المعنى، مثل: قال حكيم: العلم زين، والجهل شين. ومثل: ومن نصائح أبى لى كل يوم: لا تؤخر عمل يومك إلى غدك. وبين الشىء وأقسامه، أو أنواعه، مثل: أصابع اليد خمسة: الإبهام، والسبابة، والوسطى.
  • ومثل: اثنان لا يشبعان: طالب علم، وطالب مال.
  • وقبل الأمثلة التى توضح قاعدة وقبل الكلام الذى يوضح ما قبله مثل: بعض الحيوان يأكل اللحم: كالأسد، والنمر، والذئب، وبعضه يأكل النبات: كالفيل، والبقر، والغنم، ومثل: أجزاء الكلام العربى ثلاثة: أسم، وفعل، وحرف.

سابعاً: الشرطة أو الوصلة ( - )

وتوضع بين ركنى الجملة إذا طال الركن الأول، لأجل تسهيل فهمها مثل: إن الطالب الذى يدأب على المذاكرة، ولا يضيع وقته سدى ينجح بتفوق.

ثامناً: التضبيب (التنصيص) ( " " )

ويوضع بين قوسيهما المزدوجين كل كلام ينقل بنصه، وحروفه، مثل قوله "إذا جاء نصر الله والفتح" (النصر) وقوله: "اليد العليا خير من اليد السفلى".

تاسعاً: القوسان " ( ) "

ويوضع بينهما الألفاظ التى ليست من أركان هذا الكلام، كالجمل المعترضة، وألفاظ الاحتراس، والتفسير، مثل: القاهرة (حرسها الله) عاصمة لجمهورية مصر العربية، ومثل: إن كان لى ذنب (ولا ذنب لى) فما له غيرك من غافر، ومثل: حُلوان (بضم فسكون) مدينة جنوبى القاهرة، طيبة الهواء.

عاشراً: علامة الحذف: ( .... )

وتوضع مكان الكلام المحذوف، للاقتصار على المهم منه، أو لاستقباح ذكره، مثل: أحببتك يا صديقى، لأدبك وعملك .....
ومثل: جبل المقطم أشهر جبال مصر .. بنى عليه صلاح الدين الأيوبى قلعته المشهورة.
ومثل: السد العالى يفيد البلاد فى اتساع رقعة الأرض المنزرعة ... وانتشار الصناعة ... وكثرة الإنتاج الذى يجعل مصر ترفع رأسها بين الأمم ... ولا تحتاج إلى غيرها، بل غيرها يحتاج إليها فى كل ما تنتج من سماد، وغلات زراعية.

تنبيه:
لا يوضع من هذه العلامات فى أول السطر إلا القوسان، وعلامة التنصيص . وقد سبق ما يفيد ذلك بالذكر.
إذا اعجبك المنشور لا تنسى الاشتراك فى المدونة لمتابعة كل جديد واتمنى ان ارى تفاعلكم وتعليقاتكم على المنشور.

ليست هناك تعليقات

تنبيه: جميع التعليقات متاحة ولكن سيتم حذف اى تعليق مخالف